Annonce

Réduire
Aucune annonce.

recherche un hadith sur le fait de garder les ordures à la maison

Réduire
X
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • recherche un hadith sur le fait de garder les ordures à la maison



    je recherche un hadith que j'avais lu il y a très longtemps, je n'ai pas le degré d'authenticité ni la formulation exacte.

    le "sens" dont je me souviens est : "ne faites pas comme les juifs, qui amassent les poubelles (déchets) chez eux"

    j'en avais compris à l'époque, qu'il ne fallait pas avoir ce qu'on appelle des "poubelles" que certains mettent plusieurs jours à remplir dans leur demeure avant de les jeter

    baarakallahu fikum
    Dernière modification par Amin Abou Hajar Al Maghribi, 06-04-15, 23:24.

  • #2
    tu parles de celui-la?

    نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود تجمع الأكباء في دورها

    cheikh Al Albani en parle dans son livre jalbab al mara al mouslima
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه

    اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك

    Commentaire


    • #3
      Envoyé par Ayoub Abou Youssouf Chemali Al Jazairi Voir le message
      tu parles de celui-la?

      نظفوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود تجمع الأكباء في دورها

      cheikh Al Albani en parle dans son livre jalbab al mara al mouslima
      baarakallahu fik !!!!! je le recherche depuis si longtemps, dire qu'il était sous mes yeux subhanallah

      je viens de voir qu'il y a des variantes dont bon nombre faibles. wallahu a'lem.

      tu sais comment il a été traduit en français? tu le traduirais comment toi? hafidakallah

      Commentaire


      • #4
        Shaykh Al Albani le cite dans son livre "le jilbab de la femme muslimah" d'après ibn mass'ud. Il voit le hadith bon ou authentique par ses voies et Allah est plus savant. Sa note:


        أخرجه الإمام أحمد "رقم 4263"، والبيهقي "10/ 215"، من طريق إبراهيم بن مسلم الهجري عن أبي الأحوص عنه.
        والهجري هذا ضعيف، وقد ورد عنه موقوفًا على ابن مسعود.
        وأخرجه البيهقي أيضًا، وقال: "إنه المحفوظ".
        قلت: لكن الظاهر أنه ورد من غير طريق الهجري، فقد أورده الهيثمي في "المجمع" "8/ 113" باللفظ المذكور أعلاه، وقال:
        "رواه أحمد والطبراني، ورجال الطبراني رجال الصحيح".
        والهجري ليس من رجال الصحيح، فدل على أن الطبراني رواه من طريق غيره، فتقوى الحديث به، ولا سيما أن له شهدًا، فقد جاء الحديث في "الكشاف"، وقال مخرجه الحافظ العسقلاني "4/ 18 رقم 145":
        "رواه ابن مردويه من حديث سمرة بن جندب، ومن حديث أبي موسى الأشعري نحوه، ورواه أحمد والبخاري في "الأدب المفرد" من وجهين عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود".
        قلت: هو عند البخاري "ص184" من طريق عبد الملك عن أبي الأحوص به موقوفًا، وهو عند أحمد من طريق الهجري مرفوعًا كما تقدم، وصنيع الحافظ يوهم أنهما أخرجاه كلاهما موقوفًا أو مرفوعًا، وليس كذلك.
        وبالجملة فالحديث حسن أو صحيح. والله أعلم.
        والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" "8/ 737/ 6203"، وابن عدي في ترجمة الهجري من "الكامل" "1/ 213"، وقال:
        "وإبراهيم الهجري حدث عنه شعبة والثوري وغيرهما، وأحاديثه عامتها مستقيمة المتن، وإنما أنكروا عليه كثرة روايته عن أبي الأحوص عن عبد الله، وهو عندي ممن يكتب حديثه".
        وروى له ابن أبي شيبة "6195" شاهدًا عن قتادة؛ قال: بلغنا أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل عن اللعب بالكعبين؟ فقال: "إنها ميسر الأعاجم".
        قال: وكان قتادة يكره اللعب بكل شيء حتى يكره اللعب بالحصى.
        قلت: وإسناده صحيح؛ لكنه مرسل؛ فلا بأس به في الشواهد

        Et dans Mirqât Al Mafâtîh en commentaire du maqtû' de la parole de sa'id ibn al musayyab (4487):


        (قَالَ: أَفْنِيتَكُمْ) : بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولُ نَظِّفُوا وَهِيَ جَمْعُ الْفِنَاءِ بِالْكَسْرِ أَيْ سَاحَةَ الْبَيْتِ وَقُبَالَتَهُ وَقِيلَ: عَتَبَتَهُ وَسُدَّتَهُ، (وَلَا تَشَبَّهُوا) : بِحَذْفِ إِحْدَى التَّاءَيْنِ عَطْفًا عَلَى نَظِّفُوا أَيْ لَا تَكُونُوا مُتَشَبِّهِينَ (بِالْيَهُودِ) : أَيْ فِي عَدَمِ النَّظَافَةِ وَالطَّهَارَةِ وَقِلَّةِ التَّطَيُّبِ وَكَثْرَةِ الْبُخْلِ وَالْخِسَّةِ وَالدَّنَاءَةِ، وَذَلِكَ لَمَّا ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ، بِخِلَافِ النَّصَارَى، فَإِنَّهُمْ أُعْطُوا الْعِزَّةَ الظَّاهِرَةَ وَالسَّلْطَنَةَ، وَلَعَلَّ أَصْلَهُ مَا قَالَ تَعَالَى: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى} [المائدة: 82] .
        أيوب أبو معاذ السلوفيني الفرنسي
        ____الشبكة العلمية السلفية_____

        Commentaire

        Chargement...
        X